mercredi 5 juillet 2017

تصحيح موضوع علوم التربية و علم النفس و علم الاجتماع لمسابقة مشرف التربية 2017

تصحيح موضوع علوم التربية و علم النفس و علم الاجتماع لمسابقة مشرف التربية 2017



ملاحظة : هذا التصحيح يمكن ان يحتوي على أخطاء لأنه ليس التصحيح الرسمي للديوان الوطني و شكرا.



يمكن للمترشح صياغة اجابته بطريقته الخاصة و تعتبر اجابته صحيحة
تعريف الغش في الامتحانات :
 هناك مجموعة من التعريفات للغش ، قام بها الباحثون والمهتمون ، منها  5 تعاريف اي تعريف قمت بوضعه ولو مشابه فهو صحيح ان شاء الله :

  • الغش في الاختبارات المدرسية شكل من أشكال الخيانة .
  • الغش سلوك يهدف الى تزييف الواقع ، لتحقيق كسب غير مشروع مادي او معنوي او إرضاء لحاجة نفسية ، والغش المدرسي هو تزييف نتائج التقويم الذي هو من أهم عناصر المنهج . 
  • محاولة الطالب غير المشروعة للحصول على معلومات ، يدونها في ورقة الإجابة لإيهام الأستاذ بأن ما كتبه في الورقة هو حصيلة العلم الذي استفاده خلال دراسته لهذه المادة .
  • سلوك يقوم به الطالب ، وهذا السلوك غير مشروع لا تبيحه القوانين ولا تجيزه الأعراف ومن ثم فهو يعتبر سلوكا غير مقبول اجتماعيا . 
  • هو استخدام وسائل غير مشروعة للحصول على إجابات صحيحة ينقلها الطالب أو الطالبة من دون وجه حق ، فهو ضرب من السرقة والادعاء ، بل هو ضرب من الظلم والتزييف ، وهو إهدار لقيمة التكافؤ في الفرص ،  وهو عدوان صارخ على الأمانة والصدق والمجتمع كله ، وهو مرض تربوي يجب مقاومته بالقوانين المنظمة …

أسباب الغش في الامتحانات :
ضعف الإيمان : فان القلوب إذا ملئت بالإيمان بالله لا يمكن أن تقدم على الغش و هي تعلم أن ذلك يسخط الله  ، فقد وضع الدين الغشاش خارج مجموع المسلمين ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( من غشنا فليس منا ) ، و ( من غش فليس منا ) . 
ضعف التربية : حيث يشترك في هذه المسئولية : البيت ، والمدرسة ، والمجتمع . ويلعب الوالدين دوراً متميزاً فيها . إن الكارثة الحقيقية في قضية الغش تتمثل في أن بعض الطلبة وأولياء الأمور والمربين أصبحوا لا يرونها مشكلة ، ولا يعدونها ذنبا أن يجاهر الطالب في ارتكابه للغش ، بل يغتاظون ويكرهون كل من يحاول الحد من هذه الظاهرة ، ، تتمحور حول عناصر أربع : أسباب تعود إلى الطالب ، و أسباب تعود للمعلم ،  و أسباب تعود إلى المدرسة والإدارة ، و أسباب اجتماعية … ، نذكر منها  :
إحساس الطالب بضعف قدراته العقلية  
ضعف مستوى التحصيل الدراسي للطالب.
عدم الرغبة في الدراسة .
عدم تقدير المسؤولية من قبل الطالب  .
عدم الاستعداد الكافي للامتحان .
الإدراك الخاطئ لسلوك الغش في الامتحان .
الرغبة القوية في الحصول على درجة النجاح والانتقال الى مرحلة أعلى  .
تحدي سلطة المدرس المراقب وتعليماته  .
التنافس الشديد بين الطلبة .
شكوى الطالب من عدم القدرة على الحفظ  .
الخوف من الرسوب .
تقليد الزملاء  .
شيوع الثقافة التي تمجد الغش ( الغش نوع من التعاون بين الطلبة ) .
ما هي الآثار السلبية  للغش على الفرد والمجتمع؟
يمكنك كتابة الاثار عبارة عن نقاط و نحن نقدمها لكم هنا ..حيث ان اجابتك قد تكون صحيحة حتى لو اختلفت المصطلحات
يعتبر الغش جريمة، كما يعتبر التغاضي عنها أكبر خديعة ترتكب في حق المجتمع. فالغشاش في الامتحانات أو في أي مجال كان، لا يتوقع منه أن يكون أمينا ومستقيما وفاضلا، ذلك أن الفضيلة تعني استعداداً لفعل الخير ورد الشر ونبذ الفساد.

وكلما زادت ظاهرة الغش انتشارا، كلما رام الفرد، في المجتمع، الانزواء والانطواء على نفسه، واتخذ من عنصري الحيطة والحذر سلاحا، واضمحلت قيم التكافل والتضامن، فيطال الفساد المعاملات والتعامل مع الآخرين.
والغش مصدر انتشار الأمراض والأوبئة الاجتماعية الناتجة عن ممارسات خسيسة في المعاملات التجارية والمهن الاجتماعية والاقتصادية والفلاحية والصناعية والخدماتية، تسهم في تخلف المجتمع عن مواكبة ركب الحضارة والتقدم، إذ تشهد المهارات الفردية والكفاءات العلمية والتكنولوجية انحدارا وتقهقرا.

Aucun commentaire:

اضافة تعليق

جميع الحقوق محفوظة © 2017 BAC dz